الرئيسية / أحداثٌ ورؤى.. / خريطة تركيّة للعالم تنسف عدداً من الحقائق الجغرافيّة والتّاريخيّة

خريطة تركيّة للعالم تنسف عدداً من الحقائق الجغرافيّة والتّاريخيّة

نشر موقع (ميستريس تايمز) الأمريكيّ خبرَ اكتشافِ خريطةٍ تركيّةٍ قديمةٍ للعالمِ داخل مكتبةِ قصر (توبكابي) تعود إلى العام 1513، وذكر الموقعُ أنّ الخريطةَ عُثِرَ عليها مُلقاةً بين كومةٍ من الموادّ المهملةِ أثناء فهرسةِ بعض الوثائق واللّقى الأثريّة، منوّهاً بأهمّيّتها الكبيرة، ومشيراً إلى أنّها يُمكن أن تغيّرَ كثيراً من النّظريّات والحقائق الجغرافيّة والتّاريخيّة. وأوضح الموقعُ أنّ الرّحّالةَ التّركيَّ العثمانيَّ الشّهيرَ (بيري ريس) المعروفَ أيضاً باسم الحاجّ أحمد محيي الدّين بيري هو مَن قام برسم الخريطة، واصفاً إيّاه بأنّه مكتشف أمريكا الحقيقيّ، حيث سجّل في رحلاته وجود القارّة الأمريكيّة.

وأضاف تقرير الموقعِ بأنّ الخريطة المكتشفة تؤكّد أيضاً أنّ المذكور هو مَن اكتشف القارّة القطبيّة الجنوبيّة (أنتاركتيكا) قبل الغرب بعقود طويلة، وأنّ زَعْمَ الأمريكيّ جون دافيس بأنّه هو مَنِ اكتشفها عام 1821 أصبح باطلاً.

وبيّن التّقرير أنّ الصّدمةَ الكبرى الّتي فجّرتها تلك الخريطةُ المرسومةُ على جلد غزال ليست في أنّها وَثَّقَتْ القارّةَ القطبيّةَ الجنوبيّةَ للمرّة الأولى، لكنْ في كونها أظهرتها من دون أيّ غطاء جليديّ، وصوّرت النّاسَ فيها عراةً يسيرون على أرض عاديّة ليس عليها جليد.

وتضمّنت الخريطةُ – حسب تقرير الموقع – رَسْمَاً دقيقاً لخطوط العرض وخطوط الطّول ذوات الصّلة بقارّة أمريكا الجنوبيّة والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (أنتاركتيكا)، استخدم فيه راسمُه الّذي كان يحمل رتبةَ أميرال في البحريّة التّركيّة منهجيّةً في رسم الخرائط لم تظهر في أوروبا إلاّ في القرن السّادس عشر.

ونقل الموقع عن البروفيسور (تشارلز هابغود) شهادته بأنّ التّمثيل الطّبوغرافيّ في الخريطة كان دقيقاً إلى درجةٍ مذهلةٍ، ولم يظهر نظيرٌ له إلّا بعد سنوات طويلة في أوروبا. وأنّه يحمل إشارةً تدلّ على تعرّض الأرض إلى حدثٍ مزلزلٍ، وتُعزّز فرضيّةَ أنّ القارّة الأمريكيّة الجنوبيّة كانت ملتصقة لفترة طويلة مع القارّة القطبيّة، قبل أن تبتعد الأخيرة وتصبح قارّةً متجمّدةً، وتؤكّد ما طرحه عددٌ من العلماء في وقت سابقٍ من أنّ الأوروغواي والأرجنتين مثلاً كانتا جزءاً من (أنتاركتيكا) قبل أن تنفصل عنهما وتبتعد. فالخريطة تُظهر بوضوحٍ الجزءَ الأدنى من القارّة الأمريكيّة الجنوبيّة الّذي كان ملاصقاً للقارّة القطبيّة الجنوبيّة آنذاك.

واختتم الموقعُ تقريرَه بالقول إنّ دهشةَ العلماء ما تزال مستمرّةً حول حقيقةِ ما صوّرته خريطة (بيري ريس) الّتي تمّ تسجيلها عام 1513، والّتي تجزم بأنّ راسمَ تلك الخريطة هو مَن اكتشف فعليّاً أمريكا أمريكا الجنوبيّة وأنتاركتيكا قبل الغرب بعقود طويلة، حتّى يأتي برهانٌ يدحض ذلك.

عن Mr.admin

شاهد أيضاً

كلمات ستيف جوبز الأخيرة

توفّي الملياردير ستيف جوبز، أحد أقطاب الأعمال في الولايات المتّحدة، رئيس مجلس إدارة شركة آبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *