الرئيسية / شارع الثّقافة / “أنشودة وطن” جديد الشاعر السوري محمد عارف قسوم..

“أنشودة وطن” جديد الشاعر السوري محمد عارف قسوم..

بقلم ‌نمير الصالح

تحت عنوان “أنشودة وطن” نشر الشاعر السوري محمد عارف قسوم على قناة اليوتيوب الرسمية الخاصة به قصيدة مغناة قام بتلحينها الموسيقار صائب خالد، يتحدث فيها عن الوطن وما يعنيه.. لتشكل رائعة جديدة تضاف إلى ما سبقها من روائع نشرها قسوم في حب وطنه سوريا التي يصر على وصفها – رغم كل ما أصابها – ببلد الخير والمحبة والسلام والجمال..
“أنشودة وطن” دعوة للحب في زمن الحرب.. للسلام في زمن الخصام.. كتبت بإيجاز مدهش وبراعة فنية عالية تجعلها في خانة السهل الممتنع الذي لابد منه في مثل هذه القصائد الوطنية القريبة من أحاسيس الناس ومشاعرهم.. كما أنها تعكس الصلة الروحية الكبيرة بين الشاعر من جهة ووطنه الضارب في أعماق الحضارة الإنسانية من جهة أخرى، وتحيل بقوة إلى أهمية ما يمكن أن يضطلع به ثلاثي (الشاعر والملحن والمغني) من مسؤولية تاريخية ترتقي بالوعي العام وتنهض به..

لقد استطاع الشاعر محمد عارف قسوم أن يحفر بصمته الخاصة عميقاً بين شعراء القصائد الوطنية المغناة، وهو اللون الصعب الذي انقرض أو يكاد في زمن الاضمحلال الهوياتي المعولم، وأن يضيف وفريق عمله (من كورال جميل وملحن مبدع) إلى المكتبة الموسيقية العربية ملحمة غنائية خالدة ستتناقلها الأجيال طويلاً.

  • نشرت في جريدة العربي اليوم  بتاريخ 17 فبراير 2020

عن Mr.admin

شاهد أيضاً

لماذا لم تكن هناك عصور وسطى إسلاميّة؟

صدر مؤخّراً كتابُ “لماذا لم تكن هناك عصور وسطى إسلاميّة، المواريث الكلاسيكيّة في المشرق” للبروفيسور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *