الرئيسية / أحداثٌ ورؤى.. / إطلاقُ أوّل مضادٍّ حيويٍّ قاتلٍ لمرضِ السّرطان..

إطلاقُ أوّل مضادٍّ حيويٍّ قاتلٍ لمرضِ السّرطان..

بعد 20 عاماً من البحث المتواصل أطلق مجموعة من العلماء مضادّ “كيدارسين” الحيويّ المعروف بفعّاليّته ضدّ الخلايا السّرطانيّة، والّذي يمتاز بقدرته على إتلاف الحمض النّوويّ في البكتيريا والخلايا السّرطانيّة ومنع نموّها وتطوّرها لاحقاً.

يرجع الفضل في هذا الإنجاز العلميّ بشكلٍ رئيسٍ لكلّ من د. مارتن لير من جامعة لينكولن البريطانيّة والبروفيسور ماساهيرو هيراما من جامعة توهوكو اليابانيّة، إضافة إلى أعضاء فريقيهما.

ويأمل كثيرون اليوم أن تساهم التّركيبةُ المنجزَةُ في شفاء مرضى السّرطان بشكل يتفوّق على الأدوية المستخدمة حاليّاً.. كما يمكن اعتبار ظهورها بداية ظهور جيلٍ جديدٍ من المضادّاتِ الحيويّةِ في العالم.
لقد أظهرت المادّةُ (النّموذج الأوليّ لكيدارسين) الّتي استخلصت من التّربة خلال الفترة البحثيّة الّتي سبقت إطلاقَها خصائصَ قويّةً مضادّةً للأورام والبكتيريا، ولكنّها تمتلك بنية جزيئيّة معقّدة اضطرّتِ الباحثين إلى فكّ شيفرتها في المختبر.. وقبل فترة قصيرة تمكّنوا من تحليل تركيبها الجزيئيّ وفهمه، وهو ما سمح لهم بابتكار مضادٍّ حيويٍّ جديدٍ لمرض السّرطان.

يُذكرُ أنّ الكيدارسيدين قد تمّ اكتشافه بشكله الطّبيعيّ في الهند قبل 30 عاماً، وتحديداً في عيّنة من التّراب الّذي يعتبر مصدراً للعديد من المضادّات الحيويّة.

عن Mr.admin

شاهد أيضاً

كلمات ستيف جوبز الأخيرة

توفّي الملياردير ستيف جوبز، أحد أقطاب الأعمال في الولايات المتّحدة، رئيس مجلس إدارة شركة آبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *