الرئيسية / شارع الثّقافة / رحيل عملاق الأدب الإفريقيّ برنار دادييه

رحيل عملاق الأدب الإفريقيّ برنار دادييه

رحل أمس السبت 9 آذار 2019، عن 103 أعوامٍ، الكاتبُ العاجيُّ برنار دادييه أحدُ أهمِّ أدباء إفريقيا، وقد نعاه وزيرُ الثقافة في ساحل العاج موريس باندامان بقوله: ” لقد خسرت ساحل العاج أعظم كتّابها”.

تناول دادييه في أعماله الأجناسَ الأدبيّةَ كلَّها من شعرٍ وراويةٍ وقصص ومسرح.. وفي العام 2016 لدى تسليمه النسخة الأولى من جائزة خايمي توريس وصفته المديرة العامّة لمنظّمة اليونسكو إيرينا بوكوفا بأنّه “أحد أهمّ روّاد الأدب الإفريقيّ وأبرز عمالقته”.

بدأت شهرةُ دادييه بالاتّساع منذ العام 1934 عندما نشر مسرحيّته الساخرة (لي فيل = المدن)، وازدادت تألّقاً في العام 1950 عندما أصدر ديوانه الشعريّ (أفريك دوبو = انهضي إفريقيا) الذي أحدث ضجّةً كبيرةً في الوسطين الأدبيّ والاجتماعيّ آنذاك، وفيه يندّد بعلاقات الهيمنة بين البيض والسّود.. ولم يقف الأمر عند هذا؛ بل امتدّ تجذّراً ورسوخاً مع رواية “كليمبييه” التي أصدرها عام 1952 واعتبرها نقّادٌ كبارٌ عمله الأشهر بما تحتوي من محطّات هامّة في سيرته الذاتيّة، إضافة إلى ذلك العدد الكبير من الصفحات المنتقدة للهيمنة والتسلّط والاستعباد..

يشار إلى أنّ دادييه يُعتَبرُ أيضاً أحدَ أهمِّ صنّاع الاستقلال في بلاده، وقد عمل وزيراً للثقافة فيها خلال الفترة الممتدّة بين عامي 1977 و1986 إبّان عهد الرئيس فيليكس هوفوييه بوانيي.

 

عن Mr.admin

شاهد أيضاً

“أنشودة وطن” جديد الشاعر السوري محمد عارف قسوم..

بقلم ‌نمير الصالح تحت عنوان “أنشودة وطن” نشر الشاعر السوري محمد عارف قسوم على قناة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *